ازاي تحدد خطتك


اصبحنا نستمع لكلمة التخطيط بشكل متكرر حتى فقدت قيمتها الحقيقية وظهرت وكأنها أمر معقد ومخيف، في الحقيقة التخطيط أبسط من الصورة التي رسمناها عنه في مخيلتنا، التخطيط هو ممارسات نقوم بها لتقليل الفجوة بين الواقع والمستقبل، أية شركة او مؤسسة تحتاج لوضع خطة استراتيجية، وليست فقط المؤسسات، أيضا الأفراد لابد ان يكون لهم خطة يمشون عليها ويعرفون وجهتهم. 


أثبتت الدراسات أن ساعة تخطيط واحدة تعادلها 3 ساعات تنفيذ، وأن الشخص الذي يخطط ينجز اكثر من 30 % من الشخص العادي الذي لا يخطط.


الخطوات التي يجب فعلها قبل التخطيط




ان تسأل نفسك، من أنت؟ هل عندك وعي ذاتي بنفسك، هل تستطيع ان تعرف ماذا تريد ان تصبح بعد بضعة أشهر، هل تستطيع أن تحدد من انت؟


فالوعي الذاتي مهم بالطبع قبل البدء في التخطيط.


لتعرف وعيك الذاتي، عليك كتابة أهدافك في ورقة ثم فلترتهم لتحصل على الخلاصة منهم والأهداف التي تريدها حقاً.


اجعل أهدافك في جميع المجالات سواء الديني، المهني، الإجتماعي،...غير ذلك، وحقق التوازن بينهم.


اقرأ أيضًا: كيف تتخلص من التسويف في 5 خطوات


اجعل هدفك SMART


  • Specific

فمثلاً حملة إعلانية لا يجوز ان يكون هدفها تحقيق الربح و زيادة متابعين أيضاً؛  التركيز في هدفين سيؤدي بالحملة بأكملها.


  • Measurable

 أي لابد أن تحدد تريد نسبة مبيعاتك ترتفع بمعدل كام في المائة، وليس أن ترتفع فقط. 


  • Achievable

إذا كانت نسبة مبيعاتك حالياً 1000 فلا يجوز أن تكون خططتك أن تصل لمليون! هذا بالطبع تعجيزي، وغير قابل للتحقيق 


  • Realistic 

إذا كانت أرباح شركتك حاليا 5 آلاف، فلا يجوز أن تضع خطة بأن تكون مليار، فهذا بالطبع غير واقعي. 


  • Timely


أي محدد بمدة زمنية محددة، فلا تقول اريد ان يصل عدد متابعيني ألف، بلا تحديد وقت لهذا الهدف. 


كيف تفعل مصفوفة الأولويات خاصتك؟





حدد أهدافك ويوجد أربعة أنواع للأهداف 


مهمة وغير عاجلة 

مهمة وعاجلة

غير مهمة وعاجلة

غير مهمة وغير عاجلة


هل تعتقد من فيهم أكثر أهمية ويجب التركيز عليه أولاً؟ لا ليست المهمة والعاجلة، بل المهمة وغير العاجلة هي بالطبع الأهم والتي يجب عليك التركيز عليها ووضعها في عين الاعتبار. 


والآن شاركنا رأيك، هل جربت من قبل تحدد أهدافك وتكتب خطتك؟


بقلم / آيه مؤمن المراغي