ما هو content writing


 ما هي كتابة المحتوى التسويقي "Content Marketing"؟

 

المحتوى التسويقي هو استراتيجية تسويقية لجذب الجَمهور نحو المنتج الذي تعرضه الشركة والاستفادة من خدماتها.

التسويق بالمحتوى يعتبر من أهم أشكال الاستثمار الإلكتروني حيث يؤثر بشكل كبير على العملاء ويساهم في المحافظة على استمرارية ووجود العميل وتحويله من عميل مؤقت إلى عميل دائم، بل ويجلب لك عملاء اخرين وهي أكثر الطرق تحقيقًا للنجاح.


مهارة كتابة محتوى تسويقي "Marketing Content Writing"

أصبحت من أكثر المهارات المطلوبة حاليًا في سوق العمل، وجميع الشركات تعتمد عليها في تسويقها لمنتجاتها.

ولكن إذا كانت جميع الشركات تعتمد على نفس المحتوى التسويقي فلماذا هناك شركات كبرى وشركات عادية؟

الذي يميز الشركات الكبرى هو "وضع استراتيجية"

1) ضع أهدافك.

2) حدد جمهورك المستهدف.

3) القنوات: توزعه عبر أي منصة وما للتارجت الذي تريد تحقيقه.

4) تنفيذ المحتوى ووضعه في شكله النهائي.

5) الترويج: ليصل إلى أكبر عدد من الناس، فكم من محتوى جيد مهدور حفه بسبب الدعاية السيئة؟


كاتب المحتوى الجيد

كاتب المحتوى هو الكاتب الذي يعمل تحت إدارة شركة ما أو يعمل لحسابه الخاص بتجهيز محتوى في مجاله، ولكن ما المهارات التي يحتاج إليها الشخص ليصبح كاتب محتوى؟


1) مهارة الكتابة والبحث.

من أهم مهارات كاتب المحتوى هي امتلاك مهارة الكتابة، فكتابة المحتوى ليس مجرد كلمات بجانب بعضها وإنما تتطلب منك البحث وجمع المعلومات والقراءة لساعات طويلة ومن ثم الكتابة والنشر.


2) مهارة الإقناع.

كتابة المحتوى ليست سهلة، فالجميع بإمكانه الكتابة، ولكن هل الجميع يقنع ويؤثر؟ برأيي لا، فكم من المنشورات تتخطاها يوميًا قبل إتمام القراءة؟

عليك أن تلامس مشكلات الناس وتستطيع إقناعهم بالحل.


3) قارئ نهم.

كاتب المحتوى اليد هو الذي يستطيع القراءة لساعات طويلة.

قال ستيفن كينغ "إذا لم يكن لديك الوقت لتقرأ، فلن يكن لديك الوقت أو الأدوات لتكتب".

القراءة تجلب لك الأفكار لتكتب، فكم من مرة قمت بالكتابة بعد انقطاع طال مدة عن القراءة؟ هل كنت حينها بنفس الكفاءة؟ 

أنا لا أظن أبدًا، فالقراءة هي الوقود الحقيقي للكتابة وهي التي تقود الكاتب للربط والتحليل. 


4) سرد القصص.

سرد القصص من مميزات كاتب المحتوى، فمحتواك بحاجة إلى روح تنعشه وتجعله قريب من واقع القارئ ليسهل استيعابه.


خطوات كتابة المحتوى

1) World View

وهي الفلسفة التي يؤمن بها الشخص، وبمعنى أوضح هي نظرة الجَمهور، وقناعنتهم، ورؤيتهم، لكي تتمكن أنت ككاتب من كيفية إقناعهم.


2) Customer Problems

إذا تمكنت من مساعدة الجَمهور على حل مشاكله فبالطبع لن ينساك.

أسأل الجمهور ماذا يريد أن تكتب في موضوعك القادم وهو بالطبع سيسعد لاهتمامك بمتطلباته وينتظر نزول المحتوى.


3) Jobs to done

باختصار هي طريقة لفهم مشكلات الجَمهور وتوليد حلول بشكل أعمق وأكثر فعالية.

مثال:" هل تحتاج لخسارة الوزن (اسم المنتج).

استبدلها ب: "هل تحتاج ليكون جسمك مثل كريستيانو؟"

بمعنى عليك ككاتب أن تربط المنتج بمشاعر الجَمهور أو بمواقف اجتماعية موجودة.


4) ثلاث خطوات عليك إدراكهما عن المنتج 

- ماذا يفعل المنتج.

- كيفية عمله.

- لماذا على الجَمهور شراء المنتج الخاص بي.


6 خطوات لتحديد جودة الفكرة من عدمها.

1) البساطة: وهي أن تكون الفكرة بسيطة للقارئ.

2) غير متوقعة: قدم وجهة نظرك بطريقة مختلفة.

3) الصلابة: أجعل فكرتك صلبة بإلصاق صور، وفيديوهات، وإنفوجرافيك.

4) المصداقية.

5) ركز على العواطف.

6) القصص.


أنواع المحتوى التسويقي. 

1) مقالات.

المقال هو عبارة عن عمل مكتوب يطرح موضوعًا واحدَا على شكل فكرة أو عدة أفكار مترابطة وهو نوعان:-

- Soft تشمل قطعة واحدة أو ثلاثة بالأكثر، تكون متوفرة في الأغلب على فيسبوك، ولينكد ان.

- heavy عدد القطع يكون أكثر من 7:15 قطع ويتوافر في المدونات، وتستخدم المقالات عندما تكون الفكرة بسيطة.

2) E book

كتاب متعمق في فكرة معينة، عدد صفحاته يكون من صفحتين إلى 100 صفحة، يستخدم E book إذا كانت الفكرة طويلة ومليئة بالتفاصيل.

3) محتوى مسموع Podcast

4) محتوى مرئي ويشمل (صور - فيديوهات - إنفوجرافيك).


ومن أهم الخطوات قبل كتابة المحتوى هي البحث "Researsh" 

قبل البَدْء في كتابة المحتوى للمنتج عليك أن تبحث عن:-

1) الموضوع

ابحث عن الموضوع الذي ستكتب عنه في المواقع المختلفة حتى تتجنب التكرار.

2) الشركات المنافسة.

تصفح أفكارهم حتى تبدع بطريقة مختلفة تضمن لمعانك، جدد في أفكارك وسرد وجهة نظرك من زاوية مختلفة حتى تتفوق عليهم.

3) براند.

أجمع أكبر عدد ممكن من المعلومات المطلوبة عن البراند وتصفح كل ما تداولته من قبل حتى تتجنب التكرار.

4) تريند.

استغلال التريند في حملاتك الترويجية سيجعل فكرتك تلمع وتتألق.

5)googel scholar

استخدام الكلمات المفتاحية على محركات البحث المختلفة.


عناصر ومكونات المحتوى

1) العنوان

- لابد أن يكون محدد.

- يثير الفضول.

- مفيد ومؤثر.

- به أرقام وخاصةً فردية.

- جذاب للعين.

- يحمل شيء من المفاجأة.

- يمتاز بالبساطة والوضوح.

- قصص.

- يحتوى على "كيف".

_ يقدم أسرار.

مثال: كيف تصبح أكثر من مجرد موهوب في 13 خطوة.


2) المقدمة.

- العنوان يجعلك تقرأ المقدمة، والمقدمة تجعلك تقرأ أول فَقَرة، وأول ففرة تجعلك تقرأ الثانية وهكذا...

- يمكنك أن تسأل أسئلة تخطر في زهن القارئ حاليًا.

مثال: أنا أعرف إنك قد تعرضت للنصب قبل ذلك، ومتخوف من خوض التجربة مرةً أخرى.

- وضح له ماذا يستفاد بعد تجربتك.

- أبدأ بإحصائيات.


3) جسم الموضوع.

- إذا قدمت وعود للجمهور فيجب عليك أن تفي بها.

- ترتيب الأفكار بطريقة عقلانية.

- ممنوع الحشو في المقال.

- ضع الكثير من الأمثلة.

- استخدام صور وإنفوجرافيك.

- علامات الترقيم غاية في الأهمية.

- تناسق الأفكار.

- أهتم بالعنوانين الفرعية. 

- ضع مسافة بين كل فقرة والأخرى.

- الفقرة الواحدة لا تزيد عن 4 سطور.


4) الخلاصة.

- حدد الفكرة العامة.

- خلاصة كل الأفكار.

- أربط بين ما تحدثت عنه وما تتداوله في مواضيع أخرى فيما بعد.

- استخدم طريقة Pain - claim - gain

- عرض المشكلات وحلها، وحصر المميزات والمكاسب بعدها.

- أجعله يعترف بالمشكلة التي كانت تواجهه قبل وبعد قراءة المقال.


5) الطلب call to action

- أقترح، لتجعل العلاقة بينكم كالأصحاب.

- أجعل الكلام إيجابي، فالناس تحب من يتحدث بشكل إيجابي.

- أطلب طلبك بكل صراحة بلا مراوغة.

- أجعل الجمهور يشعر أنه مهم وأنه سوف يخسر الكثير إذ لم يشاهد محتواك.

- لكلمة "أنت" سحرها الخاص.

- أسألهم سؤال.

- ابتعد عن طلب شيء ليس له علاقة بالموضوع.

- قم بقراءة مقالك عدة مرات لكي تقوم بالتعديل عليه فجميعنا نخطأ ومن هنا تتعدد الأخطاء في:-

(أخطاء إملائية، علامات ترقيم، حجم الفقرات، صياغة المحتوى، تنظيم الأفكار، جودة الألفاظ).

وإليك كورس كتابة المحتوى من جوجل 

وأخيرًا إذا أتبعت هذه الخطوات جيدًا سوف تحصل على مقال رائع وجذاب، وهنيئًا لك بأول مقال ناجح.


بقلم/ أيه مؤمن المراغي